الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* توزيع المقررات التموينية من أي بقال.. اليوم .. المواطنون: يمنع التلاعب والمهم توفير السلع

 

المصدر : جريدة الجمهورية 1/10/2014م

كتب- محمد غريب:

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية اطلاق صرف المقررات التموينية بنظام الدعم النقدي من مختلف البقالين في كل المحافظات وكذلك في المجمعات الاستهلاكية للتيسير علي المواطنين. بحيث يكون من حق المواطن أن يصرف الحصص التموينية المخصصة له بقيمة الدعم من أي بقال تمويني أو مجمع إستهلاكي.

المواطنون قالوا ان النظام جيد ويهدف إلي التيسير عليهم مؤكدين علي ضرورة تطوير المجمعات الاستهلاكية لأنها هي القادرة علي انجاح المنظومة. 

طالبوا الوزارة بضرورة تسليم جميع السلع إلي المخازن دون استثناء لضمان العدالة في التوزيع.. يقول حسن إسماعيل موظف "بالمعاش" انه يرحب بفكرة اتاحة صرف التموين من أي بقال في المحافظة والذي سيتم تعميمها علي مستوي الجمهورية خاصة وأنها ستجعله يتخلص من جشع التجار في حالة حدوث تلاعب والذين يحصلون هامش ربح أكبر من المقرر.

أوضح ان النظام الجديد يجعلنا نفاضل بين جميع البقالين واختيار الافضل للتيسير عليهم بالاضافة الي عدم دفع سوي هامش الربح المقرر.. طالب بضرورة التوسع في انشاء فروع للمجمعات الاستهلاكية. وان تعمل هذه الفروع كمنافذ بيع خاصة وانها تعد الأكثر استعداداً لاستقبال وتخزين السلع مثل اللحوم والدواجن. 

قال محمد أحمد "موظف" انه علي الرغم من المرونة التي يحققها النظام التمويني الجديد الا ان هناك بعض البقالين لم يكونوا علي مستوي الحدث. خاصة انهم لم يقوموا بالتطوير من أنفسهم كما أن البعض يحصل علي هامش ربح أعلي من المقرر مشيراً إلي أنهم غير مستعدين لاستقبال بعض السلع مثل اللحوم والدواجن نظراً لعدم قيامهم بشراء الثلاجات.

وأشار إلي ضرورة التركيز علي تطوير المجمعات وتعيين بقالين جدد من أجل تحقيق الهدف من توفير تطبيق المنظومة واتاحة السلع للمواطنين دون عناء.. وأوضح ماجد نادي أمين صندوق نقابة البقالين التموينيين ان البقالين يرحبون بتطبيق هذه التجربة طالما انها تصب في النهاية في صالح المستهلك. مشيراً في الوقت ذاته الي ضرورة تسليم كافة السلع الي المخازن والمجمعات الاستهلاكية حتي يتسني للتجار الحصول علي الحصص الخاصة بهم دون تفضيل.

أشار الي انه في حالة عدم قيام الشركة القابضة ووزارة التموين بتأخير تسليم السلع الي المخازن فلن تتحقق العدالة في التوزيع خاصة وان بعض التجار يقومون بشراء بعض السلع من حسابهم الشخصي حتي يحافظوا علي المستهلك وسعياً لتوفير السلع بانتظام.

قال إبراهيم العسقلاني مدير مديرية تموين القاهرة انه تم التطبيق التجريبي لصرف المقررات التموينية من أي بقال وذلك في مناطق جنوب القاهرة "حلوان والمعصرة والمعادي ومايو" مشيراً الي ان التجربة حتي الآن ناجحة خاصة وانه لم يسجل أية مشكلات حتي الآن.

وأشار الي ان تسليم المقررات الشهر الماضي بلغ 100% خاصة بعد التزام الشركة القابضة بتسليم كافة احتياجات المواطنين.. أشار الي ان التوريد سيكون مفتوحا للبقال في حالة زيادة الطلب عليه. لافتاً الي ان البقال في حال طلبه استعاضة من الشركة فسيتم التوريد اليه فوراً مع زيادة الاقبال. 

أشار الي ان البقالين لا يحصلون علي كامل الحصة في بداية الشهر وبالتالي فإنه يكون أمرا جيداً لاعادة توزيع السلع علي البقالين الذين يزداد الاقبال لديهم.. وكشف عسقلاني ان المحافظة بدأت في التطبيق التجريبي لهذا النظام منذ أسبوع في منطقة جنوب القاهرة "في حلوان ومايو والمعادي" وسجلنا نجاحاً كبيراً خلال الفترة الماضية ولم نرصد أي مشاكل تذكر. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع